التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نصائح عند عمل نظام غذائي صحي

 مهما كان قرار السنة الجديدة ، سيوفر النظام الغذائي الصحي والمتوازن العديد من الفوائد في عام 2019 وما بعده. يمكن أن يؤثر ما نأكله ونشربه على قدرة أجسامنا على مكافحة العدوى ، فضلاً عن مدى احتمال تعرضنا لمشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة ، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكري وأنواع مختلفة من السرطان.

طريقة عمل بيف ستروجانوف ناجح

طريقة عمل حواوشى السجق و الفراخ

طريقة عمل الحواوشي الاسندراني في الفرن

طريقة تحضير الجلاش بالجبنة

طريقة عمل بسكويت النشادر في البيت

تعتمد المكونات الدقيقة لنظام غذائي صحي على عوامل مختلفة مثل العمر ومدى نشاطنا ، بالإضافة إلى أنواع الأطعمة المتوفرة في المجتمعات التي نعيش فيها. ولكن عبر الثقافات ، هناك بعض النصائح الغذائية الشائعة لمساعدتنا على عيش حياة أطول وأكثر صحة.
 
أهم النصائح
تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة
قلل من الملح
قلل من استخدام بعض الدهون والزيوت
قلل من تناول السكر
تجنب تعاطي الكحول بشكل خطير وضار

 
تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة
نظام غذائي متوازن

أجسامنا معقدة بشكل لا يصدق ، (باستثناء حليب الأم للأطفال) لا يحتوي أي طعام واحد على جميع العناصر الغذائية التي نحتاجها لهم للعمل في أفضل حالاتهم. لذلك يجب أن تحتوي وجباتنا الغذائية على مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة والمغذية للحفاظ على قوتنا.

بعض النصائح لضمان نظام غذائي متوازن:

    في نظامك الغذائي اليومي ، استهدف تناول مزيج من الأطعمة الأساسية مثل القمح والذرة والأرز والبطاطس مع البقوليات مثل العدس والفاصوليا ، والكثير من الفواكه والخضروات الطازجة ، والأطعمة من مصادر حيوانية (مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب ).
    اختر الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الذرة غير المصنعة والدخن والشوفان والقمح والأرز البني عندما تستطيع ؛ فهي غنية بالألياف القيّمة ويمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
    بالنسبة للوجبات الخفيفة ، اختر الخضار النيئة والمكسرات غير المملحة والفواكه الطازجة بدلاً من الأطعمة الغنية بالسكريات أو الدهون أو الملح.

 
قلل من الملح

ملح

الكثير من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية. معظم الناس في جميع أنحاء العالم يأكلون الكثير من الملح: في المتوسط ​​، نستهلك ضعف الحد الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية وهو 5 جرامات (ما يعادل ملعقة صغيرة) في اليوم.

حتى لو لم نضيف ملحًا إضافيًا في طعامنا ، يجب أن ندرك أنه يتم وضعه بشكل شائع في الأطعمة أو المشروبات المصنعة ، وغالبًا بكميات كبيرة.

بعض النصائح لتقليل تناول الملح:

    عند طهي الأطعمة وتحضيرها ، استخدم الملح باعتدال وقلل من استخدام الصلصات والتوابل المالحة (مثل صلصة الصويا أو المرق أو صلصة السمك).
    تجنب الوجبات الخفيفة الغنية بالملح ، وحاول أن تختار الوجبات الخفيفة الصحية الطازجة على الأطعمة المصنعة.
    عند استخدام الخضار والمكسرات والفاكهة المعلبة أو المجففة ، اختر الأصناف الخالية من الملح والسكريات المضافة.
    قم بإزالة الملح والتوابل المالحة من المائدة وحاول تجنب إضافتها خارج العادة ؛ يمكن أن تتكيف براعم التذوق لدينا بسرعة وبمجرد أن تفعل ذلك ، من المحتمل أن تستمتع بطعام قليل الملح ولكن بمزيد من النكهة!
    تحقق من الملصقات الموجودة على الطعام واختر المنتجات ذات المحتوى المنخفض من الصوديوم.

 

قلل من استخدام بعض الدهون والزيوت
الدهون غير المشبعة

نحتاج جميعًا إلى بعض الدهون في نظامنا الغذائي ، لكن الإفراط في تناول الطعام - وخاصة الأنواع الخاطئة - يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكتة الدماغية. تعتبر الدهون غير المشبعة المنتجة صناعياً من أكثر الدهون خطورة على الصحة. وجد أن اتباع نظام غذائي غني بهذا النوع من الدهون يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تقرب من 30٪.
 
 

فيديو: خالي من الدهون المتحولة: تناول كميات أقل من الدهون ... عش حياة أكثر صحة!


بعض النصائح لتقليل استهلاك الدهون:

    استبدل الزبدة وشحم الخنزير والسمن بالزيوت الصحية مثل فول الصويا والكانولا (بذور اللفت) والذرة والقرطم وعباد الشمس.
    اختر اللحوم البيضاء مثل الدواجن والأسماك التي تحتوي بشكل عام على دهون أقل من اللحوم الحمراء ، وقلل من الدهون المرئية في اللحوم وقلل من استهلاك اللحوم المصنعة.
    جرب التبخير أو الغليان بدلاً من قلي الطعام عند الطهي.
    تحقق من الملصقات وتجنب دائمًا جميع الأطعمة المصنعة والسريعة والمقلية التي تحتوي على دهون متحولة صناعية. غالبًا ما يوجد في السمن والسمن ، وكذلك الوجبات الخفيفة المعبأة مسبقًا والأطعمة السريعة والمخبوزة والمقلية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصائح في الاكل حتى تطبخ بشكل اكثر صحية

يمكن أن تساعدك هذه النصائح العملية على اتخاذ خيارات صحية. العاملان الأساسيان في اتباع نظام غذائي صحي هما تناول الطعام كمية الطعام المناسبة لمدى نشاطك وتناول مجموعة من الأطعمة للتأكد من أنك الحصول على نظام غذائي متوازن. طريقة عمل بيف ستروجانوف ناجح طريقة عمل حواوشى السجق و الفراخ طريقة عمل الحواوشي الاسندراني في الفرن طريقة تحضير الجلاش بالجبنة طريقة عمل بسكويت النشادر في البيت

وصفة تحضير الحنيني الرائع في المنزل

يمكنك استخدام الزبدة غير المملحة بدلًا من الزيت عند تحضير الحنيني . دع العجينة تبرد إلى حوالي 120 درجة فهرنهايت قبل إضافة البيض. إذا أضفت البيض إلى عجينة ساخنة ، سيكون لديك بيض مخفوق في خطيل طريقة القطايف . أضف البيض واحدًا تلو الآخر مع السماح بمرور الوقت بين كل إضافة حتى يتم خلط البيض جيدًا ، حوالي 2-3 دقائق. لا تنسى كشط وعاء الخلاط بين الإضافات. يمكنك استخدام كمية أقل من البيض في هذه الوصفة ، في الواقع يمكنك خفض بيضة واحدة. لكن ضع في اعتبارك أن استخدام كمية أقل من البيض سيجعلها أرق من المعتاد ولن تنتفخ. لا تقم أبدًا بقلي الحنيني في الزيت الساخن ، يجب أن يكون الزيت في درجة حرارة الغرفة أو دافئًا لدرجة أنه يمكنك وضع إصبعك فيه دون أن تتأذى. هذا يسمح الحنيني بأخذ وقته ، والنفخ والحفاظ على شكله. لا تكدس المقلاة لأنها تكبر. ⌛ تقدم للأمام يبقى الحنيني  جيدًا في الفريزر. ضعها على ورقة خبز مبطنة بورق زبدة ثم جمدها حتى تصبح صلبة. ضعها في كيس التجميد أو حاوية لمدة تصل إلى شهرين. تخزين الحنيني من الأفضل دائمًا تناول الحنيني في نفس اليوم الذي تصنعه فيه لأنها تميل إلى أن تصبح أكثر ليونة بمرور ال